تعليم البرمجة في الفصول الدراسية

5 طرق بسيطة لـ تعليم البرمجة في الفصول الدراسية

5 طرق بسيطة لـ تعليم البرمجة في الفصول الدراسية

 

مقدمة

يمكن للمتعلمين الصغار تطوير فهم واستيعاب مفاهيم الترميز والتفكير الحسابي من خلال الفن المرئي والحركة والموسيقى، وذلك بفضل تعليم البرمجة في الفصول الدراسية.

قد يكون من الصعب دمج تكنولوجيا التعليم والفنون بشكل طبيعي و على الرغم من التقدم الذي أحرزته مدرستنا المعتمدة من STEM مع برنامج STEAM ، نادرًا ما يتداخل هذان المجالان في فصولنا الدراسية.

من خلال التركيز على المنتج النهائي وتعزيز التكامل في ساعة البرمجة ، قمنا بدمج الموارد لإنشاء والتواصل والتعاون عبر الدرجات ومجالات المواد الدراسية و فيما يلي بعض النصائح لـ تعليم البرمجة في الفصول الدراسية في الحالات القائمة على الفنون للطلاب الأصغر سنًا.

 

صناعة الفن المرئي

تطوير تعليم أصيل قائم على المعايير في الفن المرئي من خلال التفكير الحسابي والارتباطات بتصميم الجرافيك , و في مدرستنا ، استخدم طلاب الصف الأول والثاني تحدي الرسم باستخدام الورق والقلم الرصاص بناءً على نشاط من قانون العائلة. (تعليم البرمجة في الفصول الدراسية )

يتبع الطلاب سلسلة متكررة من التعليمات باستخدام الأشكال لإنشاء تصميم لشجرة عيد الميلاد ، مع الإشارة إلى كيفية إنشاء الأنماط وكيف تختلف أنماطها عن تصميمات زملائهم في الفصل.

يعد هذا الخيار الخالي من الشاشة طريقة رائعة لتعريف الطلاب الأصغر سنًا بمفاهيم الترميز الأساسية للمدخلات والمخرجات ، بالإضافة إلى المشكلات المفتوحة و باستخدام سلسلة من الأوامر لإنشاء منتج نهائي ، يرى الطلاب كيف تُظهر الاختلافات في التصميمات أن هناك طرقًا متعددة للتعامل مع المشكلة وحلها بشكل صحيح – وهي نظرة مهمة يجب تطويرها عندما يواجهون تحديات ترميز أكثر تعقيدًا.

ابتكر الطلاب الأكبر سنًا فنًا رقميًا باستخدام ألعاب Artist من Code.org ، أو ألعاب Tynker’s Math Art و Spin Draw ,  قدمت هذه الأنشطة الموجهة القياس والأوامر المتكررة كخطوات ضرورية لإنشاء أشكال هندسية وفن رسومي.

بينما قد يكون الطلاب على دراية ببرامج الكمبيوتر للأغراض التعليمية والترفيهية ، فقد لا يفكرون في التخطيط التفصيلي وحل المشكلات الذي يدخل في إنشاء هذه الأدوات والألعاب التقنية المألوفة. في تعليم البرمجة في الفصول الدراسية ، لا يستخدم الطلاب الأدوات فقط لإنشاء الصور على شاشة الكمبيوتر.

 

الدمج بين التعلم الاجتماعي والعاطفي

يمكن أن يقود مستشارو التوجيه الطلاب الصغار في تحدٍ من جزأين لتطوير مهارات التعاون والثقة في حل المشكلات. بناءً على معرفتهم الحالية بالألغاز ومعرفتهم بـ “الرموز السرية” وكلمات المرور ، قدمنا ​​مفهوم علوم الكمبيوتر والمبرمجين كأشخاص يصنعون الرموز السرية التي نحتاجها للتواصل مع أجهزة الكمبيوتر.

عمل الطلاب كمجموعة كاملة لإنشاء رمز أبجدي باستخدام حبوب متعددة الألوان لتمثيل كل حرف. ثم عملوا بشكل مستقل على “تهجئة” أسمائهم عن طريق توتير التسلسل الصحيح لقطع الحبوب في قلادة. لم يصمم المتعلمون الصغار رمزًا فحسب ، بل قاموا أيضًا بإنشاء عمل فني ملموس. (تعليم البرمجة في الفصول الدراسية )

 

تعزيز الحركة

يمكن لمعلمي التربية البدنية ( الرياضية ) استخدام أنماط الكوريغرافيا لمساعدة الطلاب على رؤية كيف يجب تخطيط الأنشطة البدنية بعناية وتوصيلها بوضوح من أجل تحقيق النجاح, وهذا يشجع الطلاب على ملاحظة التكرار في كود الرقص وإبداء ملاحظات حول كيفية معرفتهم متى ينبغي عليهم إجراء تغيير في أدائهم. سيساعد التركيز على تحديات تنفيذ الأوامر المحددة مسبقًا على الاستعداد لتعقيدات إنشاء تسلسلات الرقص أو الحركات الخاصة بهم , إن السماح للطلاب باستكشاف الترميز من خلال دقة الرقص يساعدهم على ربط التفكير الحسابي بالفنون كمبدعين للمدخلات وفناني الأداء.

 

في المكتبة

يمكن استخدام لعبة “hopscotch coding” غير الموصلة بواسطة متخصصي المكتبات لتعليم الطلاب الأصغر سنًا كيفية ترجمة أوامر الترميز المطبوعة ، مثل الأسهم لوصف التغييرات الاتجاهية والموقعية ، إلى نشاط بدني تعاوني.

قم بإنشاء بطاقات الأسهم والسماح للطلاب بترتيب رموز الحجلة المختلفة.

يمكن أيضًا استخدام أنشطة الترميز اللوني لـ Ozobot من قبل المتخصصين في المكتبات. تتبع هذه الروبوتات الصغيرة الخطوط وأنماط الألوان التي تم إنشاؤها باستخدام العلامات ؛ ستنتج تسلسلات رمز الألوان المختلفة حركات وتأثيرات ضوئية مختلفة.

في حين أن هذه التكنولوجيا الفريدة قابلة للتكيف مع أي إعداد للفصل الدراسي تقريبًا ، فإن المسار المشفر بالألوان سهل للغاية للتكامل مع سرد القصص وتسلسل الأحداث ، مما يجعلها أداة مثالية لأنشطة الترميز القائمة على تعليم القراءة والكتابة. (تعليم البرمجة في الفصول الدراسية )

 

صنع الموسيقى

تساعد إيقاعات قرع الجسم البسيطة الطلاب الأصغر سنًا على ربط الترميز بالموسيقى من خلال تعزيز فكرة الإدخال والإخراج. قم بتوجيه الطلاب من خلال تسلسل بسيط لإيقاع الجسم ، وشجعهم على عمل ملاحظات حول أي أنماط يلاحظونها في تعليماتهم والأداء الناتج عن المجموعة بأكملها. (تعليم البرمجة في الفصول الدراسية )

تحدى الطلاب ليصبحوا مبرمجين من خلال تأليف إيقاعاتهم الخاصة لمجموعة “كمبيوتر” أخرى لتؤديها. يمكن للطلاب العمل في فرق لترميز هذه الإيقاعات باستخدام الرموز التي يختارونها. سيربطون الأداء الموسيقي بالشفرة لأنهم يرون كيف تترجم برامجهم إلى أفعال مجموعة أخرى.

يمكن للطلاب الأكبر سنًا برمجة Ozobots لتشغيل أغاني العطلات. باستخدام الموسيقى المطبوعة ، يترجم الطلاب الملاحظات إلى تنسيق الرسالة. كما يختارون حركات مختلفة لبرنامج أدائهم.

تتمتع البرمجة والتفكير الحسابي باتصالات غنية وذات مغزى بالعالم من حولنا و ليس فقط في عالم التكنولوجيا المتقدمة، ولكن أيضًا في التصميم والاستمتاع بجوانب الفنون المرئية والأداء.

 

طالع أيضاً: اكتشاف موارد ستيم STEAM (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفن والرياضيات) ودمجها في التعليم

 

تعليم البرمجة في الفصول الدراسية

تعليم البرمجة في الفصول الدراسيةتعليم البرمجة في الفصول الدراسية

شارك:

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on pinterest
Pinterest
Share on linkedin
LinkedIn
On Key

مواضيع من المدونة

Open chat