الجمع بين العلوم والأدب لإعادة الأدب إلى الحياة

الجمع بين العلوم والأدب

مشاركة

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter
Share on email

الجمع بين العلوم والأدب لإعادة الأدب إلى الحياة

 

مقدمة

يمكن أن يساعد الجمع بين العلوم والأدب الطلاب على الانخراط بشكل أعمق في كلا الموضوعين.

في كثير من الأحيان عندما نفكر في كيفية الجمع بين العلوم والأدب، والقراءة والكتابة  ، نفكر في استخدام الأدب لدعم العلم و ربما تقرأ كتابًا خياليًا بموضوع علمي ، أو تستكشف سيرة ذاتية لعالم مشهور.

لكن يمكننا بدلاً من ذلك تغيير ما هو موجود واستخدام التجارب العلمية كطريقة لإحياء الأدب. أو يمكننا استخدام الأدب كطريقة لاستكشاف بعض الأسئلة حول التصميم والأخلاق التي تظهر في عمل العلم. (الجمع بين العلوم والأدب)

أصبحت القصص فجأة شيئًا يمكن أن يراه الطلاب ويشعرون به ويختبرونه , حيث يمكنهم رؤية العلم على أنه إبداع.

إن إظهار كيفية ارتباط المفاهيم العلمية بالأشياء التي تكون شغوفًا بها للطلاب يتيح لهم اكتساب الثقة في العلوم   ,كما أنها تتحد بهم لتجاوز التوقعات التقليدية للفصول الدراسية العلمية ليصبحوا أكثر انفتاحًا والتفكير بشكل إبداعي.

 

كيف يمكننا الجمع بين العلوم والأدب؟

استخدام العلم كدعم لإشراك الطلاب في نصوص معقدة: بياولف هي قصة كلاسيكية مليئة بالوحوش ، وتنين سام ينفث النار ، ومشاجرات تحت سطح البحر ، وأوصاف المعركة بما في ذلك الأطراف الممزقة والرؤوس الدموية المقطوعة – مثل لعبة الفيديو الأساسية.

ومع ذلك ، تم إيقاف العديد من طلاب المدارس الثانوية الذين عملنا معهم تمامًا لأنهم وجدوا اللغة صعبة للغاية. حتى عند تجربة مجموعة متنوعة من أنشطة الرسم ولعب الأدوار ، كان لا يزال من الصعب إقناع جميع طلابنا بالمشاركة الكاملة.

لذلك أنشأنا سلسلة من دروس العلوم لجعل القصة أكثر واقعية بفضل الجمع بين العلوم والأدب , و في أحد الدروس ، يواجه الطلاب تحديًا لإنشاء نموذج ثلاثي الأبعاد خاص بهم لجرينديل أو والدة جريندل أو التنين.

يجب أن يدعموا أفكارهم من خلال الاستشهاد بأدلة من النص ، وتقديم وشرح الاستنتاجات حيث لا تتوفر أوصاف محددة , يصنع الطلاب روبوتات ورقية ، ويتعلمون العلم وراء الدوائر باستخدام مصابيح LED لجعل وحوشهم تضيء. المحركات التي تعمل بالبطارية تجعل الروبوتات تتحرك. (الجمع بين العلوم والأدب)

بأخذ الدرس إلى أبعد من ذلك ، يمكن للطلاب تطوير ساحة حيث يقومون بإعداد وحوشهم المتحركة “لمحاربة” شخصية بيوولف. نناقش احتمالية النتائج ، ونناقش الخصائص السلوكية والفيزيائية للحيوانات المفترسة التي تحدث في الطبيعة: ما هي التكيفات التي تساعد الحيوانات المفترسة على التغلب على فرائسها؟ أي من هذه التعديلات يجب أن يحدث في وحش حتى يهزم بيوولف؟

 

يكتسب الطلاب إحساسًا أعمق بالأدب من خلال التفكير في سيناريوهات بديلة

مثال: ماذا لو خسر بيوولف أمام جريندل؟ ماذا سيعني إحساسنا بالقصيدة إذا لم يقتل بيوولف التنين؟

تتضمن الدروس أيضًا الكيمياء والتشريح وعلم وظائف الأعضاء لتعميق الاستفسار والروابط. نحن “كسر الأسطورة” لمعرفة ما إذا كانت هذه الأحداث والوحوش يمكن أن توجد بالفعل.

ما هو التنين السام ، وما هي السموم التي يفرزها التنين والتي تجعله سامًا؟ ما هو النظام الغذائي للتنين الذي ينفث النار لتمكينه من استنشاق النار؟ ماذا سيحدث حقًا إذا تمزق ذراع في المعركة؟

 

استخدام الأدب لمساعدة الطلاب على فهم فكرة المسؤولية في العلوم

لقد توصلنا إلى فكرة استخدام قصة فرانكشتاين للمساعدة في جعل وحدة العلوم الجافة المحتملة في الدوائر أكثر انخراطًا.

مع الطلاب من الصفوف المتوسطة وما فوق ، لا نقرأ الرواية ولكن بدلاً من ذلك نعمل مع اقتباسات منها لتوسيع نطاق ما يعرفونه عن الشخصية ، وإنشاء مناقشات أعمق ، ودمج مهارات فهم القراءة.

نستخدم وحش فرانكشتاين لربط الطلاب بأفكار التصميم والأخلاق في العلوم. نحن نلعب دور دكتور فرانكشتاين الخاص بنا ، حيث نجمع سلسلة من العناصر لتجميعها معًا لبناء مخلوقاتنا الفريدة.

نتعلم عن المحركات والدوائر الكهربائية لإحياء روبوتاتنا المصغرة.

بعد اجتياز العملية كمبدعين ، يفكر الطلاب في مقدار ما تم إنفاقه من عمليتهم على إعادة مخلوقاتهم إلى الحياة مقابل التفكير في تصميم ووظيفة مخلوقهم.

هذه الفكرة تعيد ربطنا بموضوع أعمق في القصة – لأن المخلوق الذي ابتكره الدكتور فرانكشتاين قبيح للغاية ، ويفترض الناس أنه شرير.

ينظر المخلوق إلى فرانكشتاين ويقول: “خالق ملعون! لماذا شكلت وحشًا بشعًا لدرجة أنك تحولت عني في اشمئزاز؟ ”

نظرًا لأن الناس يتوقعون أنه يتصرف مثل الوحش ، يصبح المخلوق في النهاية واحدًا.

 

ثم يتم تحدي الطلاب للنظر في هذه الأسئلة:

  • إذا خلق فرانكشتاين مخلوقًا جميلًا ، فهل كان الناس سيستجيبون له بشكل مختلف؟
  • كيف كانت عمليتك عندما كنت تقرر كيف سيبدو مخلوقك؟
  • ما هي مسؤولية العلماء والمخترعين للتركيز على التصميم بقدر ما يركزون على الغرض من إنشائهم؟

 

ما رأيناه بعد هذه الدروس

تستقطب هذه الدروس الطلاب الذين لا يرون أنفسهم علماء , فهم يأتون ليروا أن الإبداع يمكن أن يكون جزءًا من العلم , وهم يبنون الثقة عندما يدركون أن العلم واسع , وليس مجرد موضوع فردي. (الجمع بين العلوم والأدب)

تتحدى الدروس الطلاب ذوي العقلية العلمية للتوسع والتفكير بشكل أكثر إبداعًا. وقد اجتذبوا العديد من الطلاب نحو القراءة المستقلة و التمعن و الاستفسار.

 

طالع أيضاً: كيفية ربط الرياضيات والعلوم والقراءة والكتابة

 

الجمع بين العلوم والأدب

الجمع بين العلوم والأدبالجمع بين العلوم والأدب

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا

احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل

طالع المزيد

شروط اختيار عينة الدراسة
إعداد البحث العلمي

شروط اختيار عينة الدراسة

عند إجراء بحث حول مجموعة من الأشخاص ، نادرًا ما يكون من الممكن جمع البيانات من كل شخص بعينه في تلك المجموعة. بدلاً من ذلك ، يمكنك اختيار عينة تمثل تلك المجموعة أو المجتمع. وفي هذا المقال سنتحدث عن شروط اختيار عينة الدراسة.   فهرس المحتويات1 مقدمة2 شروط اختيار عينة الدراسة/ معايير أخذ العينات2.1 أولاً:

برنامج LATEX لكتابة وتنسيق الأبحاث
إعداد البحث العلمي

برنامج LaTeX لكتابة وتنسيق الأبحاث العلمية

برنامج LaTeX لكتابة وتنسيق الأبحاث العلمية هو نظام تنضيد عالي الجودة ؛ يتضمن ميزات مصممة لإنتاج التنسيق التقني والعلمي بصورة مثالية. LaTeX يوفر لك معيار قياسي لجودة الأبحاث العلمية من ناحية التنسيق. كما أنه متاح مجاناً.   فهرس المحتويات1 مقدمة2 لمحة تاريخية3 برنامج LaTeX لكتابة وتنسيق الأبحاث العلمية3.1 مثال4 ميزات برنامج LaTeX لكتابة وتنسيق الأبحاث

يسعدنا ان نقدم لكم خدماتنا

تواصل معنا

small_c_popup.png

تواصل معنا لتعرف أكثر
حول تحكيم ونشر الأبحاث وجميع خدماتنا اللغوية والبحثية

يسعدكم افادتكم بكل ما تودون معرفته